منتدى عشــــــــائر العـــــــراق

يهدف المنتدى الى التواصل والتعارف بين عشاائر العراق.كافة ....حياااكم الله جميعا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عشيره عباده
الإثنين فبراير 29, 2016 12:29 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» عشيرة السواعد
السبت فبراير 27, 2016 10:28 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

»  نباهة احد شيوخ السواعد مع الشيخ غضبان البنية ريس بني لام
السبت فبراير 27, 2016 10:18 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» نبذة مختصرة عن عشيرة البوعلي .قبيلة البومحمد
الجمعة فبراير 26, 2016 9:04 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

»  سالفة القاضي وسالفة كلب شناطي
الجمعة فبراير 26, 2016 8:58 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» سالفة الواوي والبعران والوالي
الجمعة فبراير 26, 2016 8:54 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» اابن هذال ؟؟
الجمعة فبراير 26, 2016 8:45 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» شجرة السراي..
الجمعة فبراير 26, 2016 8:43 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

» رؤؤساء السراي ..
الجمعة فبراير 26, 2016 2:35 pm من طرف محمد كريم الحسيناوي

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
أفضل الأعضاء الموسومين

شاطر | 
 

 عشيرة السواعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد كريم الحسيناوي
Admin
avatar

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2016
العمر : 47
الموقع : بغداد .مدينه الصدر

مُساهمةموضوع: عشيرة السواعد   السبت فبراير 27, 2016 10:28 pm

لغرض الوقوف على نسب واصل قبيلة السواعد أقول: 
أن قبيلة السواعد هي بطن من الجحيش الزبيدية القحطانية، ويرجعون في نسبهم إلى جدهم الأعلى سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش بن حزوم بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مالك بن مدلج بن بدر بن رافع بن الأمير عبد الله (الملقب جحش الكَوم أي خادمهم) بن الحريث بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن الأمير ثور بن الأمير عمر بن معد كرب الزبيدي بن عبد الله بن عمرو بن عصم بن عمرو بن زبيد بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. 
الحجة والدليل
أولاً: إن أثبات نسب قبيلة السواعد على أنها بطن من الجحيش الزبيدية القحطانية سهلٌ جداً وواضح كوضوح الشمس، فالجحيش قبيلة ورد ذكرهم في كتب الأنساب على إنهم بطن من زبيد ومن قحطان مع وجود عمود نسب يوصلهم إلى زبيد ثم إلى قحطان ، فيستطيع الهاوي وصاحب هذا الفن من الكتابة (كتابة الأنساب) اللبيب الخبير بهذه الصنعة أن يتتبعه ويربط الحلقات ليوقن بنفسه من صحة هذا الإرتباط.ثانياً: إن إعتراف القبيلة بصحة النسب من قبل عدولهم في شخصٍ، أو بطن، على إنها منهم تكون حجة بإلحاق القبيلة لهم، وهذه إحدى الحجج الشرعية التي يُستَندُ عليها في إثبات صحة النسب عند المتشرعة وعند النسابين. وهذا حاصل في نسب السواعد فالجحيش وزبيد تعترف بان السواعد بطن من جحيش من زبيد، وهذا واضح في وثائقهم ومشجراتهم والطوامير الموجودة عندهم، وما تخزنه ذاكرتهم كابر عن كابر.

ثالثاً: إن إقرار عشيرة السواعد بأنهم من الجحيش فإنها تشكل حجة عليهم فالقاعدة الفقهية تقول: (إقرار العقلاء على أنفسهم حجة).... فتأمل.

رابعاً:  لا يوجد من ينازع الجحيش وزبيد على ال9سواعد وهذا دليلٌ آخر على أن السواعد من الجحيش من الزبيد.

خامساً: إن من طرق إثبات النسب (الشهرة المتاخمة للعلم) فالمشهور والمتواتر عند السواعد والمأخوذة من كابر إلى كابر ومن الخلف إلى السلف تقول بعودة السواعد للجحيش الزبيدية، وهم يحتفظون بمشجرات ترجعهم إلى سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش، وكذلك ما ينقلونه ويحفظونه مشافهةً.
بعد دراستنا وبحثنا وتحقيقنا ومقارنةً بين الوثائق والمشجرات والنصوص المكتوبة هنا وهناك زائداً الروايات المتواترة والمنقولة عن الثقاة والأمناء من أبناء قبيلة السواعد تبين وبالشكل القاطع الذي لا جدال فيهِ أنّ (السواعد) يرجعون في نسبهم إلى جدهم الجامع سعد بن حسين بن هاشم بن واجد بن محمد بن عبد الله بن عمران بن حسين بن جحيش بن حزوم بن بشر بن محمد الطارجي بن مشرف بن سليمان بن زيد بن شيبان بن مدلج بن بدر بن رافع بن الأمير عبد الله (كحش الكَوم) بن حريث بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن الأمير ثور بن الأمير عمرو بن معد كرب الزبيدي.
وإنَّ سعداً هذا أنجب فضيلاً (جد عشيرة آل فضيل في القرنة) وأذاناً (جد عشيرة البتران) ومحمداً (جد عشيرتي الكورجة وعبد السيد بن رطان) ومحمد هذا أعقب ولدهُ مساعد وهذا أعقب بريج (بركات) وحدهُ فقط، وبريج أعقب تريج (تركي) وحدهُ فقط، (وهذا الأخير هو الجد الجامع لآل تريج الذي يضم: عبد السيد/ زامل/ عمارة/ داغر وهم (آل جنزيل) ويضم شهاب (الشهابات) وحمدي (بيت حمدي) وصعل (الصعول) نخش (النخوش).
وبناءً على هذا الربط الصلبي يكون قيداً شاملاً ومانعاً (شاملاً لأفراد فضيل/ أذان/ حماد/ عبد السيد/ تريج) ومانعاً (أي مانعاً لدخول الأغيار من غير الصُلبيين) وبالأخص الدخول على مساعد وبريج لأنَّه سبق وإن قلنا إنَّه لا توجد أعقاب غير التي ذكرناها.
ونقول لو كان لمساعد ولداً غير بريج لكان من باب الأوَّلى أن تشهد بذلك عشيرة الكورجة و بيت عبد السيد بإبن الأخ هذا (إنْ وِجِدَ)، وإلاّ فلماذا هذا السكوت عن ذكرهِ؟، ولو كان لبريج ولداً غير تريج لكان من باب الأوَّلى أن يشهدوا آل تريج بعمهم وأولادهِ (إن وجدوا)، وما المانع من عدم ذكرهم في الماضي أو في الحاضر؟، فإنَّ ذكرهُ الآن أو في المُستقبل يصبح موطن شبهة وتُهمة، وعليه فمن أراد أن يَدَّعَي دخوله على مساعد أو بريج فلا بُدَّ له من أن يقدم حجة نسبية دامغة غير التواتر والشيوع لأنه مُنتفي ومعدوم في الماضي والحاضر، فكيف بهِ في المستقبل، ولا بُدَّ له هنا أيضاً أنْ يحصل على إعتراف آل (سعد) جميعاً (غير منفردين) على إنهُ أخوهم الصلبي، أما بالنسبة للأشخاص أو البيوت الخارجة من العشائر المذكورة أعلاه والموجودة حالياً هنا وهناك، فيعود أمرها إلى عشائرها بالذات، فهي أولَّى بالإعتراف بأبنائها وبيوتها (ونقصد بالأشخاص والبيوت ممن يخرج من سعد).
قلنا هذا أمانة لله وللتاريخ وأمانة في أعناقنا لقبيلتنا، أقول قولي هذا وإستغفر الله لي ولكم، وآخر دعوانا أن الحمدُ للهِ ربِّ العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moho.forumarabia.com
 
عشيرة السواعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشــــــــائر العـــــــراق  :: القسم العام-
انتقل الى: